نحات تركي شهير يواجه السجن بسبب إهانة اردوغان

كتب: آخر تحديث:

قدم قاض في نيابة اسطنبول دعوى جنائية وطلب السجن حتى 4 سنوات بحق النحات التركي الشهير، محمد اكسوي، بتهمة إهانة الرئيس المحافظ رجب طيب أردوغان، وفق ما نشرته الصحف التركية اليوم الثلاثاء.

وفي مقابلة صحافية، سخر اكسوي، البالغ من العمر 75 عاما، من اتهام أردوغان وعدد من المقربين منه بالفساد في نهاية 2013 قائلا: “لن أستخدم المال الحرام من أجل منحوتاتي”.

وقال القاضي الذي رفع الدعوى إن هذه الجملة يمكن أن تشكل “شتيمة” تجاه رئيس الدولة، وقد تكلف النحات عدة سنوات في السجن وفق المادة 299 في القانون الجنائي التركي.

وخاض النحات عدة معارك قضائية مع أردوغان. وفي مارس الماضي، حكم على الرئيس بدفع غرامة من 3500 يورو لأنه وصف منحوتة لاكسوي بارتفاع 30 مترا تقريبا، نصبت بالقرب من الحدود التركية الأرمنية كرمز للصداقة بين الشعبين، بأنها “بشعة”.

ومنذ وصوله الى السلطة في 2003 كرئيس للوزراء، وانتخابه رئيسا في صيف 2014، قدم أردوغان عدة شكاوى قدح وذم أو إهانة ضد معارضيه سواء كانوا سياسيين أو صحافيين أو فنانين أو مواطنين عاديين.

وطالبت المعارضة التركية بإلغاء المادة 299 التي ترى أنها تنتهك حرية التعبير، وهي تنتقد باستمرار التوجه الاستبدادي لنظام أردوغان.

التعليقات