حكومة #مصر تقر قوانين الإرهاب وترفعها للسيسي لاعتماده

كتب: آخر تحديث:

أقرت الحكومة المصرية قوانين لمكافحة الإرهاب خلال اجتماعها الأسبوعي، الأربعاء، تمهيدا لاعتمادها من الرئيس عبدالفتاح السيسي.

حكومة مصر
وأكد المهندس إبراهيم محلب، رئيس الوزراء، أنه سيتم رفع بعض القوانين المتعلقة بمكافحة الإرهاب للرئيس عبدالفتاح السيسي، بعد الموافقة عليها خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم، الذي بدأ بدقيقة حدادا على روح النائب العام المستشار هشام بركات.

 

وأضاف: “إننا في حالة حرب حقيقية، وسيتم رفع بعض القوانين إلى رئيس الجمهورية بعد الموافقة عليها في الاجتماع لمواجهة ما نحن فيه من إرهاب”.

وكان المستشار ناجي شحاتة، رئيس محكمة الجنايات، والقاضي الذي حكم على قيادات الإخوان بالإعدام في القضية المعروفة إعلاميا بـ”غرفة عمليات رابعة”، وهو أحد الأسماء المدرجة على قوائم اغتيالات القضاة، قد أكد لـ”العربية.نت” ملامح التعديلات في قانون الإجراءات الجنائية التي تم عرضها على مجلس الوزراء، في اجتماعه اليوم، والتي ستحسم بشكل كبير قضايا الإرهاب.

وقال إن “هناك 3 تعديلات سيتم إجراؤها، أولا أن تتم المصادقة على أحكام قضايا أمن الدولة العليا من قبل رئيس الجمهورية للتنفيذ دون نقض. وثانيها أن تكون أحكام النقض على الأحكام الجنائية على درجة واحدة. وثالثا أن يكون سماع شهود النفي اختياريا للقاضي وليس إجباريا”.

وأضاف المستشار ناجي شحاتة أن الحكم الذي يصادق عليه الرئيس يجب أن يكون خلال 30 يوما، وبحد أقصى 60 يوما، وأن يكون التنفيذ فور المصادقة عليه مباشرة، مؤكدا أنه يجب رفع الحرج على القضاة ومنع اتهامهم بالتقصير لطول أمد التقاضي، لأن هذا الأمر ليس متعلقا بهم، ولكن بقانون الإجراءات الجنائية الذي به العديد من العيوب والمساوئ التي يجب أن يلتفت إليها ويتناولها المشرع بالمعالجة.

التعليقات